الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
قــــوانيــن المنتـــدى

فضــــــلا

تعرف على

 قوانين المنتدى

حـكمـــة اليـــوم
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر


تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري و بالعكس

يومشهرسنة
م
هـ

يوم الأسبوع:

تاريخ يوليان:


أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
شكر وتقدير لتواجدكم الطيب في هذا الاسبوع





المواضيع الأخيرة
» إشارات العارفين
الإثنين أغسطس 28, 2017 2:53 pm من طرف الكناريا

» حائط الفضفضة
الأربعاء مايو 24, 2017 10:52 am من طرف أنيس الروح

» حل مسائل المعادلات والمتباينات من كتاب سلاح التلميذ
الخميس مارس 09, 2017 3:13 am من طرف الكناريا

» باب لكل الناس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:23 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
الثلاثاء فبراير 14, 2017 8:00 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب نوافل المقربين لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأربعاء يوليو 27, 2016 8:34 pm من طرف أنيس الروح

» تهنيئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم
الثلاثاء مايو 24, 2016 4:37 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب تجليات المعراج لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد فبراير 14, 2016 4:20 pm من طرف الكناريا

» حنين
الجمعة ديسمبر 04, 2015 5:32 pm من طرف أنيس الروح

» الرحيل
الجمعة ديسمبر 04, 2015 2:14 pm من طرف الاء

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مصطفى
 
على النادى
 
أنيس الروح
 
الاء
 
اسراء الصافي
 
شيخ العرب
 
اسامه
 
Roaa Tahoon
 
الكناريا
 
afaf alaa
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أنيس الروح
 
مصطفى
 
اسراء الصافي
 
على النادى
 
اسامه
 
rourou
 
الاء
 
Roaa Tahoon
 
afaf alaa
 
hassan_2020_h
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
هل انت مع او ضد
باب لكل الناس
صباح الخير
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
@ ضع اسم العضو اللي قبلك في جملة مفيدة @
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
المواضيع الأكثر شعبية
حائط الفضفضة
صباح الخير
عيد ميلاد أختي حبيبتي
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
قصة بيت الشعر الذى يقول----لقد اسمعت لو ناديت حيا ---لكن لاحياة لم تنادى
باب لكل الناس
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
تحميل جزء عم و جزء تبارك بصوت الشيخ محمود خليل الحصري
لعية الحرف الأخير
رسائل رسول الله الى الملوك للدعوة الى الاسلام
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط صفاء الروح على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الختان عند البنات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على النادى
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 1263
نقاط : 1783
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
تعاليق : من يدخل القلب ﻻيخرج منه مها يحدث حتى ولو اخطاناولو حاولنا اﻻبتاعاد باجسادنا فارواحنا اكيد تتﻻقى
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: الختان عند البنات   الإثنين أكتوبر 24, 2011 12:45 am

لماذا هدا الموضوع
لاننى وابنتى كنا نتناقش فى امور الحياة
وفجاة تطرقنا لموضوع ختان البنات
ومن عادتى ان لاافتى الا بما يوجد تحت يدى من اراء لعلماء
لانى قد اكون ورثت بعض الثقافات الخاطئه
او اميل منطقيا الى راى خطا
ولذا بحثت فى هدا الموضوع ووجدت ذلك المقال لعالم جليل
واليوم اعرضه عليكم---فلا حياء فى الدين
اتمنى ان اقرا رايكم
لاتى اثق فى قدراتكم فى ابداء الراى

[/size



[size=24]بقلم‏ الدكتور غبى جمعه
مفتى الجمهوريه
:‏
[size=24]
[/size
]



عندما نتعامل مع قضية ضاربة بجذورها في التاريخ‏,‏ ملتبسة هذا الالتباس مثل ختان الاناث‏,‏ فإننا نحتاج الي مزيد ايضاح‏,‏ لفك الالتباس‏,‏ ولاقرار الحق‏,‏ ونقوم بذلك في الخطوات التالية‏:.‏

‏1-‏ تقرر عند علماء الحديث أنه لم يصح في ختان الاناث حديث‏,‏ وأن كل الاحاديث الواردة فيه ضعيفة لا تقوم بها حجة‏,‏ ويكفي هنا أن نشير الي البحث القيم الذي قام به شمس الحق العظيم ابادي في شرحه عون المعبود في شرح سنن أبي داود‏,‏ وكذلك ما بحثه الامام الشوكاني في‏(‏ نيل الاوطار‏),‏ حيث قال العظيم آبادي في‏[‏ عون المعبود‏]:126/14:‏ وحديث ختان المرأة روي من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لا يصح الاحتجاج بها كما عرفت
ويقول الشوكاني في‏[‏ نيل الأوطار‏]191/1:‏ ومع كون الحديث لا يصلح للاحتجاج به‏,‏ فهو لا حجة فيه علي المطلوب‏,‏ وقال ابن المنذر‏:‏ ليس في الختان خبر يرجع اليه ولا سنه تتبع‏..‏ ومن ذلك كلام ابن الحاج في المدخل‏,‏ وكلها تبين أنها عادة وليست عبادة‏.‏

‏2-‏عندما نسأل عن وجوب أو سنية ختان الاناث‏,‏ ونجيب بأن الفقهاء قالوا بأنها مكرمة‏,‏ تعني أنهم نفوا عنها صفة الوجوب‏.‏ ونفوا عنها صفة السنة‏,‏ وبذلك فقد نفوا عنها صفة التشريع‏,‏ وجعلوها من العادات‏,‏ فإذا كانت العادات‏,‏ فإن الامر فيها مردود الي الخبراء‏,‏ والي البيئة‏,‏ والي النفع والضرر المحيط بها‏,‏ ولما كان السقف المعرفي للطب القديم بعضه يقول‏:‏ انها لا تضر ولا تنفع‏,‏ وبعضه يقول‏:‏ ان فيها شيئا من النفع‏,‏ فقد قال الفقهاء بناء علي كلام الاطباء انها مكرمة‏,‏ ويفهم بعض الناس من نقلنا عن الفقهاء أنها مكرمة انها مرغوب فيها‏,‏ والامر ليس كذلك‏,‏ بل كلمة مكرمة هنا تكلم بها الفقهاء بناء علي المعارف الطبية‏,‏ وليس بناء علي الشريعة الاسلامية‏,‏ حيث انهم يضعفون الحديث الذي وردت فيه هذه العبارة‏,‏ ولو استدلوا به‏,‏ لاستدلوا به علي أنها ليست من الشريعة في شيء‏,‏ وهو الحديث الذي رواه أحمد والبيهقي‏:‏الختان سنة للرجال مكرمة للنساء‏.‏

‏3-‏ والمعارف الطبية أخذت في التطور والرصد للحالات والبحث الدقيق حتي استقرت الآن علي الضرر البليغ لختان الاناث فيما هو اجماع بين المتخصصين في هذا الشأن‏,‏ والطبيب الذي يخالف هذا الاجماع‏,‏ تراه غير متخصص فيه‏,‏ وتراه يتكلم بطريقة غير علمية‏,‏ وقد تتعلق بأمر آخر غير العلم من ثقافة سائدة أو ظن أن الشريعة تأمر به‏,‏ فيكون متحرجا أو غير ذلك‏.‏
ومن المعلوم أن الفقهاء ربطوا كلامهم في كثير من المسائل بالاطباء‏,‏ يقول الامام الشافعي عندما يتكلم عن كراهة الوضوء بالماء المشمس في كتابه الام ج‏1‏ ص‏7‏ ط دار قتيبة‏Sad‏ ولا أكرهه الا من جهة الطب‏),‏ وعندما يتكلمون علي مسائل الحيض والنفاس والولادة‏,‏ وغير ذلك من الامور الصحية المتعلقة بالمرأة‏,‏ فإنهم يرجعون الي الوجود‏,‏ ويعنون بالوجود البحث الطبي‏,‏ والرصد والتتبع‏,‏ فقد تقرر أن مالا ضابط له في الشرع ولافي اللغة يرجع فيه الي الوجود‏,‏ كما في فتح المنان شرح الزبد لابن رسلان‏,‏ ص‏97‏ والمتصفح لكلامهم في هذا المعني يجده كثيرا‏.‏

‏4-‏ ومنهجنا أننا نحترم المعرفة‏,‏ وما من الله به علي الانسان من علم‏,‏ وأننا لسنا من الذين يشتهون سب الاقدمين‏,‏ ولا انتقاصهم‏,‏ بل اننا نعظمهم غاية التعظيم‏,‏ حيث قاموا بواجبهم علي منهج علمي رصين‏,‏ يتفق مع ما اذن الله لهم من معرفة‏,‏ ومن هنا تكلمنا عن أن الختان أربعة أنواع النوع الاول منه يتم فيه نوع من القطع أي الجرح وليس الاستئصال‏,‏ والانواع الاخري يتم فيها الاستئصال‏,‏ وأن النوع الاول هو الذي أقره الاطباء قديما‏,‏ وهو المفهوم من الحديث الضعيف الذي لا تقوم به حجة أشمي ولا تنهكي وهو الذي صرح به الماوردي فيما نقله عنه ابن حجر العسقلاني‏,‏ وتبعه النووي في ذلك من أن المقصود هو القطع لا الاستئصال‏,‏ وأن الانواع الثلاثة انما هي عدوان يستوجب القصاص‏,‏ أو الدية‏,‏ وأن الدية فيها تصل الي دية النفس‏,‏ في حين أن النوع الاول وهو أخفها انما هي من العادات المرتبطة بالمعارف الطبية‏,‏ وحيث أجمع الاطباء المتخصصون أهل الفن الكبراء‏,‏ وأطبقت كلمتهم علي ضرر هذا الفعل‏,‏ فقد وجب القول بمنعه‏,‏ وتحريمه‏,‏ وتجريمه‏,‏ وليس في ذلك تجريم لسنة قد تركها لنا المصطفي صلي الله عليه وسلم كما يدعي بعضهم‏.‏

‏5-‏ ويعترض بعضهم أن بعض علماء الشريعة الكبارـ كالشيخ جاد الحق علي جاد الحق‏,‏ والشيخ عطيه صقر‏-‏ رحمهما الله وبارك فيهما وفي علمهما‏-‏ في سنيننا المتأخرة أصدروا الفتاوي بأنه سنة أو واجب‏,‏ وأقول بكل ثقة إن ذلك منهم كان استمرارا علي المنهج الذي يرفض محض الأراء‏,‏ والتقليد للآخرين‏,‏ وأن نترك شيئا من موروثنا من أجل هذه الآراء او الرغبات‏,‏ او ذلك التقليد‏,‏ أما لو اطلع علي تلك الابحاث المتكاثرة‏,‏ وهذا الاتفاق الذي أطبق عليه‏,‏ فإنهم يرجعون اليه كما علمونا‏,‏ فالامر في غاية الوضوح‏.‏

‏6-‏ ومما ذكرناه أري انه يجب أن تطبق كلمة العلماء الشرعيين علي تحريم هذه الفعلة‏,‏ حيث اننا نصحنا الاطباء بالبحث منذ أكثر من خمسين سنة‏,‏ فبحثوا وأجمعوا‏,‏ ونصحناهم بالمؤتمرات فاجتمعوا وقرروا‏,‏ ونصحناهم بالاتفاق لا عن آراء ولا عن تقليد‏,‏ وانما عن بحث وتتبع‏,‏ بحثوا وتتبعوا واتفقوا‏,‏ فوجب علي علماء الشرع كما علمنا مشايخنا أن يزيلوا هذا الالتباس‏,‏ وأن يجتمعوا علي كلمة سواء‏,‏ فإن الامر لا يحتاج الي كثير اختلاف بعدما تبين لنا الحال.


____________________________________________________________________
على النـــــــــــــــــــــــادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء الصافي
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar

عدد المساهمات : 1356
نقاط : 1674
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
الموقع : الدنمارك كوبنهاكن
تعاليق : اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدره الله عليك
العمل/الترفيه : عمل اداري وترجمه
الجنس : انثى

مُساهمةموضوع: رد: الختان عند البنات   الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:24 am


موضوع كلمل من جميع الجهات
شكرا لك اخي علي علي هذا الجهد القيم الذي قمت به
ولا حياه في الدين
فديننا وضح لنا كل شئ ومن ضمنها
ضاهره ختان البنات فانا ايضا لم اقرء عنها الكثير في مذهبنا
وانا هذه الظاهره لم تكن متعارف عليها في بلدي العراق ولكن عرفت عنها عندما جئت الى الدنمارك
وبحكم عملي فاني رائيت الكثير من النساء يعانون من هذه الظاهره
واه اهلهم قاموا في ختانهن وهن في سن مبكره
فكنت اتعجب من ذلك
موضوع جميل
شكرا لك اخي علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 2015
نقاط : 2737
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الختان عند البنات   الإثنين يناير 21, 2013 9:12 pm


____________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الختان عند البنات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صفاء الروح :: المنتدى الإسلامي :: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )-
انتقل الى: