الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
Like/Tweet/+1
قــــوانيــن المنتـــدى

فضــــــلا

تعرف على

 قوانين المنتدى

حـكمـــة اليـــوم
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك ، فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر


تحويل التاريخ الميلادي إلى هجري و بالعكس

يومشهرسنة
م
هـ

يوم الأسبوع:

تاريخ يوليان:


أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
شكر وتقدير لتواجدكم الطيب في هذا الاسبوع





المواضيع الأخيرة
» إشارات العارفين
الإثنين أغسطس 28, 2017 2:53 pm من طرف الكناريا

» حائط الفضفضة
الأربعاء مايو 24, 2017 10:52 am من طرف أنيس الروح

» حل مسائل المعادلات والمتباينات من كتاب سلاح التلميذ
الخميس مارس 09, 2017 3:13 am من طرف الكناريا

» باب لكل الناس
الأربعاء مارس 08, 2017 8:23 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب الحب والجنس في الإسلام للشيخ فوزي محمد أبوزيد
الثلاثاء فبراير 14, 2017 8:00 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب نوافل المقربين لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأربعاء يوليو 27, 2016 8:34 pm من طرف أنيس الروح

» تهنيئة بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم
الثلاثاء مايو 24, 2016 4:37 pm من طرف أنيس الروح

» كتاب تجليات المعراج لفضيلة الشيخ فوزي محمد أبوزيد
الأحد فبراير 14, 2016 4:20 pm من طرف الكناريا

» حنين
الجمعة ديسمبر 04, 2015 5:32 pm من طرف أنيس الروح

» الرحيل
الجمعة ديسمبر 04, 2015 2:14 pm من طرف الاء

أفضل 10 فاتحي مواضيع
مصطفى
 
على النادى
 
أنيس الروح
 
الاء
 
اسراء الصافي
 
شيخ العرب
 
اسامه
 
Roaa Tahoon
 
الكناريا
 
afaf alaa
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أنيس الروح
 
مصطفى
 
اسراء الصافي
 
على النادى
 
اسامه
 
rourou
 
الاء
 
Roaa Tahoon
 
afaf alaa
 
hassan_2020_h
 
المواضيع الأكثر نشاطاً
حائط الفضفضة
لعية الحرف الأخير
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
هل انت مع او ضد
باب لكل الناس
صباح الخير
بريد صفاء الروح
فضل يوم الجمعة
@ ضع اسم العضو اللي قبلك في جملة مفيدة @
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
المواضيع الأكثر شعبية
حائط الفضفضة
صباح الخير
عيد ميلاد أختي حبيبتي
رسالتي الى اختي الحبيبه في عيد ميلادها
قصة بيت الشعر الذى يقول----لقد اسمعت لو ناديت حيا ---لكن لاحياة لم تنادى
باب لكل الناس
إلى من تهدي هذه العبارة..؟
تحميل جزء عم و جزء تبارك بصوت الشيخ محمود خليل الحصري
لعية الحرف الأخير
رسائل رسول الله الى الملوك للدعوة الى الاسلام
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط صفاء الروح على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الحوار في القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى
مشرف قسم
مشرف قسم
avatar

عدد المساهمات : 2015
نقاط : 2737
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
الجنس : ذكر

مُساهمةموضوع: الحوار في القرآن الكريم   الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:55 pm

الرجوع إلي القرآن بمعني قراءته والتمعن في آياته وعدم استبداله بكتب بشرية ، قد تصيب أحيانا ولكن الخطأ والتناقض يكونا من نصيبها في معظم الأحيان في الوقت الذ ي نكون فيه بعيدين عن كتاب الله سبحانه وتعالى .

وقال الرسول يا " ربٍ إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا "
ـ 30 الفرقان " ولنا في آيات القرآن خير قدوة لنتعلم منها الأدب الرفيع في الحوار
" وإنا أو إياكم لعلى هدي أو في ضلال مبين ـ 24سبأ "
يخاطب رب العزة الإنسان ويحثه علي التأمل واستخدام عقله ؛ ليقتنع اقتناعا يقينيا لا محل فيه للظن ويتخلي عن إنكاره للبعث يقول تعالي
" ياأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة .. " ـ 5 الحج"
هذا مع أنه الخالق سبحانه للكون ومافيه من دابة فما بالك بالإنسان الذي يحاور أخاه الإنسان الند له .
ثم انظر معي إلي جمال الحوار في قوله تعالي مخاطبا المنكرين

" كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتا فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون " ـ 28 البقرة".



ولأهمية قضية التوحيد نجد أن القرآن قد أفرد لها آيات كثيرة لإقناع المخالفين والمعارضين بالحجج التي تخاطب عقولهم :
" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون "
إلي أن يقول
" أم اتخذوا من دونه آلهة قل هاتوا برهانكم هذا ذكر من معي وذكر من قبلي بل أكثرهم لايعلمون الحق فهم معرضون " . 22، 24 الأنبياء " .



وانظر إلي حواره جل وعلا مع الملائكة وكيف أقنعهم
" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون " . 30 البقرة".



إلا أن حوار القرآن الكريم مع بني إسرائيل يتكرر في آيات كثيرة .نتناول معا بعضا منها
" يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأوفوا بعهدي أُوف بعهدكم وإياي فارهبون " إلي أن يقول
" وإذ قلتم ياموسي لن نصبر علي طعام واحد فادعوا لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثآئها وفومها وعدسها وبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدني بالذي هو خير اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم وضربت عليهم الذلة والمسكنة ... " ــ الآيات من 40 إلي 61 البقرة " .



إلا أن الحوار مع بني إسرائيل لم ينته من بعد نبي الله موسي عليه السلام فيحكي لنا القرآن حوارا دار بين بني إسرائيل ونبي لهم جاء بعد موسي قال تعالي

" ألم تر إلي الملأ من بني إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا ومالنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين . وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم " .246، 247 البقرة" ويتضح من الحوار السابق في الآيات والتي تليها ، وجود حرية المناقشة بين النبي من جهة والملأ من جهة أخري مما نفتقر له اليوم .



وحوار نبي الله إبراهيم مع أبيه آذر يدل علي الأدب الجم في الحوار مع أنه يخالفه عقائديا إلا أن إبراهيم يُنهي حواره مع أبيه بالسلام ويعده بالإستغفار له مع الاحتفاظ بحقه في اعتزال مايدعون من دون الله قال تعالي
" إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد مالا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا . ياأبت إني قد جاءني من العلم مالم يأتك فاتبعن أهدك صراطا سويا. يا أبت لا تعبد الشيطان إن الشيطان كان للرحمن عصيا. يا أبت إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن فتكون للشيطان وليا . قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لإن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا . قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا .وأعتزلكم وماتدعون من دون الله وأدعوا ربي عسي ألا أكون بدعائي ربي شقيا " . الآيات من 42 إلي 48 مريم" .

وإبراهيم بعقله الراجح ومنطقه السليم وتفكيره الصائب الذي رفض من قبل السجود لغير الله من كوكب ونجم.. يسأل ربه كيف يحيي الموتي وكيفية الرد من الله سبحانه وتعالي

" وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتي قال أو لم تؤمن قال بلي ولكن ليطمئن قلبي .. " 260 البقرة "



وحوار إبراهيم عليه السلام أيضا مع من حاجه وأضعف حجته في فطنة وتلقائية

" ألم تر إلي الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر " . 258 البقرة "



وحوار نبي الله نوح مع قومه وكيف رد قومه عليه رغم خوفه عليهم

" أن لاتعبدوا إلا الله إني أخاف عليكم عذاب يوم أليم . فقال الملأ الذين كفروا من قومه مانراك إلا بشرا مثلنا ومانراك إتبعك إلا الذين هم أراذلنا " إلي أن يقول
" قال يا قوم أرأيتم إن كنت علي بينة من ربي وآتاني رحمة من عنده فعميت عليكم أنلزمكموها وأنتم لها كارهون "
إلي قوله تعالى
" قالوا يانوح قد جادلتنا فأكثرت جدالنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين " ألآيات من26 : 32 هود .





والحوار مع أهل الكتاب له طريقة يعلمها إيانا القرآن قال تعالى فى ذلك

" ولاتجادلوا أهل الكتاب إلا بالتى هى أحسن إلا الذين ظلموا منهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وإنزل إليكم وإلاهنا وإلاهكم واحد ونحن له مسلمون " العنكبوت46"



" قل يا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون " 63 آل عمران".



وبعد فإن الدعوة أو الحوار تكون بالحكمة والموعظة الحسنة بدون اتهامات أو تهديد أو تكفير
" ادعوا إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة والصابئين والنصارى وجادلهم بالتي هي أحسن " 125 النحل" ثم يكون الاحتكام لله تعالي في النهاية . " إن الذين آمنوا والذين هادوا والمجوس والذين أشركوا إن الله يفصل بينهم يوم القيامة إن الله علي كل شيْ شهيد " .17 الحج".

كل إنسان مسئول عما يقوم به من عمل صغُر أم كبُرَ قال تعالى
" وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقاه منشورا اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيباً .. " الآيات 13، 14 من سورة الإسراء


____________________________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار في القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صفاء الروح :: المنتدى الإسلامي :: ( ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )-
انتقل الى: